Wajib Membaca Al Fatihah bagi Imam dan Makmum

robbaniyyah

WAJIB MEMBACA AL-FATIHAH BAGI IMAM DAN MAKMUM

232- بَابُ مَا جَاءَ فِي القِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ

311- حَدَّثَنَا هَنَّادٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّبْحَ ، فَثَقُلَتْ عَلَيْهِ القِرَاءَةُ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : إِنِّي أَرَاكُمْ تَقْرَءُونَ وَرَاءَ إِمَامِكُمْ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِي وَاللَّهِ ، قَالَ : لاَ تَفْعَلُوا إِلاَّ بِأُمِّ القُرْآنِ ، فَإِنَّهُ لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا.

وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَائِشَةَ ، وَأَنَسٍ ، وَأَبِي قَتَادَةَ ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو.

حَدِيثُ عُبَادَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. وَرَوَى هَذَا الحَدِيثَ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ.

وَهَذَا أَصَحُّ.

وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا الحَدِيثِ فِي القِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالتَّابِعِينَ. وَهُوَ قَوْلُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ : يَرَوْنَ القِرَاءَةَ خَلْفَ الإِمَامِ.

‘Ubadah bin As-Shomit rodiyallohu anhu berkata; “Rosululloh shollallohu alaihi wa sallam sholat shubuh, sepertinya bacaan beliau terasa berat (terganggu). Seusai shalat, beliau bersabda: “Sepengetahuanku, kalian tadi sedang membaca di belakang imam kalian.” Mereka menjawab; “betul, Ya Rosululloh!” Beliau bersabda: “Jangan kalian lakukan kecuali membaca Al Fatihah karena tidak sah sholat seseorang yang tidak membacanya.” (Hadis riwayat At-Tirmidzi: 311)

Dalam masalah ini ada jalur riwayat Abu Huroiroh, Aisyah, Anas, Abu Qotadah dan Abdulloh bin Amr.

Hadis Ubadah adalah hadis hasan. Hadis ini diriwayatkan oleh az-Zuhri dari Mahmud bin Ar-Robi dari Ubadah bin as-Shomit yang meriwayatkan bahwa Nabi shollallohu alaihi wa sallam bersabda: “Tidak sah sholat orang yang tidak membaca al-Fatihah”. Hadis ini lebih shohih.

Yang mengamalkan hadis ini, yaitu wajib membaca al-Fatihah bagi makmum yang sholat di belakang Imam adalah mayoritas para ulama di kalangan sahabat Nabi shollallohu alaihi wa sallam dan ulama tabiin. Malik bin Anas, Ibnul Mubarok, As-Syafii, Ahmad dan Ishak berpendapat wajib membaca al-Fatihah bagi makmum di belakang Imam”. (Kitab Sunan At-Tirmidzi: 1/406-407)

Hal ini juga menjadi pendapat al-Bukhori, Ibnu Hazm, As-Syaukani, As-Shon’ani, Syeikh bin Baz, Syeikh Ibnu `Utsaimin dan Syeikh Muhammad bin Muhammad Mukhtar as-Syinqithi… 

1 comment

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *